ما هي التجارة الالكترونية و اهمية المتاجر الالكترونية تسويق دوت كوم tasueqdotcom

ما هي التجارة الالكترونية و أهمية المتاجر الالكترونية

لقد أخذ الناس فكرة التسوق عبر الإنترنت حتى أصبح هذا شيئاً عادياً و جزءاً من عادات التسوق و الشراء في العالم كله, حتى أصبحت من المسلمات التي لا شك فيها.

في عام ٢٠١٨ كان مجمل المبيعات من خلال الانترنت فقط يقارب ١٣٠ مليار دولار, و تقول هيئات التجارة الإلكترونية أن هذه الأرقام كانت في ازدياد منذ ذلك الحين.

هذا يمكننا من أن تقول بكل سهولة أن المتاجر الإلكترونية أصبحت ذات أهمية كبيرة تزداد يوماً بعد يوم و أنها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من السوق العالمي.

و بهذا نرى أن إنشاء متجر الكتروني و دخول هذا السوق الذي لا يتوقف عن النمو هو ضرورة حتمية لمن أراد لأعماله أن تستمر في النمو.

إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة لبدأ دخول هذا السوق الضخم، و تسعى للوصول إلى أفضل النتائج فيه بما يعود بالفائدة على تجارتك و أعمالك،

فاقرأ هذا المقال الذي جمعنا لك فيه أهم المعلومات عن السوق الالكتروني، مزاياه و خواصه و كيفية البدأ فيه و لم اتخاذ هذه الخطوة أمر من الأولويات في عصرنا هذا.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

يشير هذا المصطلح إلى عمليات بيع و شراء البضائع و تقديم الخدمات عن طريق الإنترنت، و إن المتجر الإلكتروني هو المنصة التي تتيح لأصحاب الأعمال تقديم منتجاتهم وخدماتهم إلى شريحة أوسع من العملاء.

إن المتاجر والمشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة و الكبيرة يمكنها جميعاً الاستفادة بشكل كبير من التجارة الإلكترونية.

إن التجارة الإلكترونية في نمو سريع و متزايد دون توقف منذ التسعينات. منذ أن كانت بأبسط أشكالها منذ ذلك الوقت ووهي لم تتوقف عن النمو نظراً لأهميتها و الطلب المتزايد عليها.

أما اليوم و بوجود هذا الكم الهائل من المتاجر و بوجود التكنولوجيا المتطورة فإن فكرة تطور عمل ما دون أن يكون له منفذ إلكتروني هي أمر غير وارد الحدوث ببساطة،

خصوصاً عندما يكون إنشاء متجر الكتروني يتطلب عدة دقائق فقط.

اقرأ مقالة : ما هي خطوات التجارة الالكترونية لمتجرك الالكتروني؟

أهمية و فوائد المتاجر الإلكترونية :

مع نموها السريع والمستمر وازدياد الطلب عليها يومياً فإن كل تجارة يمكنها الاستفادة من توظيف هذه التقنية دون أن يكون هناك شيء تخسره، بل العكس تماماً… هناك الكثير من الفوائد التي يطمح إليها صاحب أي تجارة أو عمل.

إليك هنا بعض فوائد الاستثمار في متجر الكتروني :

1 ) المتاجر الإلكترونية لا تغلق أبداً :

هذا صحيح، المتجر الإلكتروني يسمح للعملاء بتصفح أقسامه و النظر في منتجاته و خدماته في أي وقت من اليوم و أي يوم من الأسبوع على مدار السنة دون توقف لا لعطلة ولا لعيد ولا مناسبة ولا أي شيء آخر.

وبما أن العملاء يمكنهم زيارة المتجر من منازلهم فلن توقفهم أيضاً المسافات ولا أحوال الطقس ولا عدم توافر الوقت للقيام بشراء هذا المنتج أو تلك الخدمة.

كل هذا يجعل التسوق عن طريق الإنترنت أكثر سهولة بكثير، و بالتالي يفضله الكثير من الناس على الذهاب إلى مكان حيث سيتعين عليهم صرف المزيد من الزقت و المجهود للحصول على الشيء نفسه.

اقرأ مقالة: ما هو التسويق الالكتروني في عالم الأزياء و الموضة؟

2 ) إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من العملاء:

إن المتاجر التقليدية محدودة من حيث عدد العملاء، هذه الحدود تكون النتيجة الطبيعية للمسافة، فيكون زبائنها محدودون ضمن الشريحة التي يسهل عليها الوصول إلى تلك المتاجر.

و لكن المتاجر الإلكترونية تقوم بتوسيع قاعدة العملاءحتى فتصل إلى سكان البلد كله أو إلى بلدان أخرى حول العالم.

بالإضافة إلى ذلك فإن كمية البضائع المشتراة عبر المتجر الإلكتروني لا تكون محدودة بما يمكن للشخص أن يحمله، فهذا كله يكون على عاتق عملية التوصيل

مما يتيح للعميل أن يقوم بشراء ما يريد بأي كمية يريد دون القلق من صعوبة نقل المواد من المتجر إلى مكان آخر حيث يريدها.

هذا بشكل بديهي سبب مباشر لزيادة المبيعات وبالتالي زيادة الأرباح.

3 ) سهولة الوصول إلى المنتج أو الخدمة المطلوبة :

في المتجر التقليدي قد يكون من الصعب أحياناً البحث عن منتج معين، خصوصاً في وقت الازدحام أو عندما يكون هناك الكثير من الأقسام،

ناهيك عن أن بعض الناس لا يرتاح كثيراً لفكرة الاختلاط وامضاء وقت طويل في متجر ما، أيضاً هناك من ينسى بعض الأشياء التي كان يريد شرائها عندما يكون لديه قائمة طويلة من المشتريات.

هذا و أكثر يقوم المتجر الإلكتروني بإلغائه. ففي المتجر الإلكتروني تكون عملية الوصول إلى منتج معين أكثر سهولة، و أيضاً فإن الزيارات المتكررة للعميل الواحد تجعل من السهل على المتجر معرفة متطلباته المعتادة و التنبؤ بما قد يثير اهتمامه ويلفت نظره مما يسهل عمليه الإعلان عن المنتوجات والخدمات الجديدة.

هذا الأسلوب في التعامل قد أثبت أنه أكثر فعالية ونجاحاً وتفضيلاً, فهو يسهل عملية البيع والشراء على جميع الأطراف و يعود بأكبر فائدة عليها.

4 ) سهولة الدفع بطرق متعددة :

في التعامل الإلكتروني سوف تقوم بالتعامل مع طرف موثوق و آمن يضمن لك أن عملية الدفع ستتم بسرعة وبشكل مباشر دون أي مشاكل من التي قد تواجهك في التعامل التقليدي.

هذا سوف يخلصك من الاضطرار إلى التعامل مع الأوراق المالية التالفة أو التي قد تكون ملوثة.

بالإضافة إلى أنك تستطيع قبول جميع أنواع البطاقات الائتمانية وطرق الدفع المخالفة مما يضمن لك تمام عملية الشراء دون مشاكل.

5 ) علاقة أقوى مع العملاء :

باستخدامك الميزات التي تسمح بتخصيص متجرك الإلكتروني من حيث الطابع والألوان وطريقة العرض والتفاعل يمكنك تقديم بيئة جذابة تتناسب مع تفضيلات العملاء.

عندما يكون متجرك الإلكتروني مناسباً لجذب الزبائن مع سهولة الاستخدام والوصول فسوف يكون العملاء على أتم الاستعداد لتفقد أحدث الخدمات والأخبار التي تخص متجرك، وانتظار العروض المغرية والإعلانات المميزة.

يمكنك أيضاً استخدام البطاقات الإلكترونية والإعلانات عن طريق الإيميل.

بالإضافة إلى إمكانية إنشاء خدمة تفاعلية تمكن العملاء من ترك آراءهم وتقييم منتجانتهم المفضلة… كل ذلك وأكثر كفيل بإنشاء رابطة قوية بين المتجر والعملاء مما يؤدي بالضرورة إلى الدعاية المجانية للمتجر عن طريق عملائه وبالتالي زيادة الأرباح.

اقرأ مقالة : كيف تساعد تحسين محركات البحث SEO الأعمال التجارية

متجر الكتروني أم متجر تقليدي؟

من الطبيعي أن بخطر ببالنا سؤال كهذا عندما نستعرض موضوع المتاجر الإلكترونية و جميع حسناتها و مميزاتها التي قد تتفوق فيها على المتاجر التقليدية.

لا نستطيع القول أن المتاجر الإلكترونية هي الأفضل ولا يمكننا أن نقول العكس، فلكل منها عيوب وحسنات.

لكنه من الجدير بالذكر أنه في ظل التطورات التكنولوجية الاقتصادية الحالية فإن المتاجر الإلكترونية أصبحت ضرورة لا يمكن التخلي عنها.

من الأكيد أن المتاجر التقليدية لا يمكن الاستغناء عنها ولا التغافل عن ضرورة تواجدها لخلق بيئة ملموسة تشكل أسواقنا العالمية.

و بالنسبة للكثير من الأعمال فإن وجود متجر الكتروني إلى جانب ذلك التقليدي لهو أمر أساسي يجعل العمل متكاملاً من أوجه متعددة.

و بالنسبة لبعض الأعمال فإن المتجر الإلكتروني يكفي، بل يمكننا القول أن هناك العديد من الأعمال التي لا تحتاج إلى أكثر من واجهة إلكترونية ليكون لها مكان معتبر في السوق.

من المهم الانتباه إلى أنه مهما كان مجال عملك و مهنا كانت خطتك المستقبلية فيما يتعلق بتطور عملك و ازدهاره و تحقيق أفضل النتائج الممكنة فإنك لا يمكنك اليوم أن تتجاهل وجود هذا السوق الضخم الواسع الانتشار, إضافة إلى أنك لا تستطيع تحمل تجاهلك لأهمية انضمامك إليه.

مقالات قد تهمك في التجارة الالكترونية :

1 فكرة عن “ما هي التجارة الالكترونية و أهمية المتاجر الالكترونية”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى