تطوير الأعمال التجارية باستخدام تحليل البيانات و المعلومات تسويق دوت كوم

تطوير الأعمال التجارية باستخدام تحليل البيانات و المعلومات

عندما يكون لديك عمل تجاري في مجال ما فإنه من الجيد أن تضع بعين الاعتبار وضعك الحالي و أين تريد أن تكون مستقبلاً و كيف يمكنك الوصول إلى ما تريد الوصول إليه.

هذا شيء ترى الشركات الضخمات تفعله باستمرار بشكل أسبوعي, و هو ما أقترح عليك أن تفعله ولو مرة واحدة في السنة على الأقل إن كنت تهتم فعلاً بتطوير عملك.

إن المعلومات(البيانات) هي أداة لا يستهان بها, بل إن البيانات بالنسبة لعملك هي أكثر قيمة من الذهب نفسه لما تحمله من إمكانيات يمكنك تسخيرها لتحقيق أكبر قدر ممكن من النجاح العملي.

إذا استخدمت البيانات بشكل صحيح و عرفت كيف تتمكن من تحليلها و استخدام النتائج لفعل ما هو في صالح نجاحك العملي فأنت تفعل الشيء الصحيح و الفعال في عصر المعلومات الذي نعيش فيه حالياً.

إليك هذا المقال الذي سيساعدك حتماً على تسخير البيانات لمصلحتك و يشرح كيفية الحصول عليها و تحليلها و استخدام النتائج بشكل فعال يصب في مصلحتك العملية مباشرة.

تحليل البيانات في تطوير الأعمال التجارية:

حتى تستطيع التقدم عليك أن تنظر إلى الوراء.

بعبارة أخرى إنه من الضروري أن تعرف كيف كانت خطواتك السابقة و نتيجة ما فعلته سابقاً حتى تستطيع توقع نتائج أفعالك المستقبلية, و لهذا فإن المعلومات ذات قيمة عالية للأعمال التي تسعى نحو النجاح.

استخدامك للمعلومات حول ما ينجح و ما لا ينجح, ما هو ذو قيمة و ما هو غير ذلك, ما هي خطط العمل التي تعود عليك بالنفع و ما هي الخطط التي قد تعيق تقدمك….!!

كل هذا و أكثر يمكنك تحقيقه باستخدام البيانات بشكل صحيح.

هناك العديد من الأمور التي سوف تساعدك لفعل هذا, فمثلاً يمكن أن تستعين بخبير تسويق الكتروني يقدم لك ما تحتاجه من النصائح و الخدمات, اقرأ : 5 أسباب تبرر حاجتك الى مدير ادارة وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن أن تقوم بتوظيف أخصائي بجمع البيانات و دراستها يكون متواجداً في شركتك بشكل دائم.

و يمكنك بالتأكيد القيام بالأمر بنفسك مستعيناً ببعض الأدوات المجانية التي تتيح لك جمع البيانات و تحليلها ببعض الارشاد و ربما بعض الدروس التعليمية المجانية.( سيكون لنا قريباً بعض الدروس).

ما هي المعلومات التي يجب أن تجمعها عن عملك ؟

1 ) من أين يأتي زوار متجرك أو موقعك الالكتروني أو صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

إذا كنت تقوم بالتسويق الالكتروني لعملك( و هو أمر عليك فعله) فهذه طريقة جيدة لترى ما الذي يعمل و ما الذي لا يعمل في خطتك التسويقية, اقرأ هنا 8 خطوات بسيطة لوضع استراتيجيات فعالة لمنصات التواصل الاجتماعي.

فيمكنك أن تحدد الشريحة التي تشكل النسبة الأكبر من زبائنك و المهتمين بمنتجاتك و استهدافها بشكل فعال يلائم خصائصها و اهتماماتها.

2 ) كم هو حجم مبيعاتك لكل شخص ؟

هذا سؤال جيد جداً, يجب عليك أن تعرف كم قطعة أو منتجاً يشتري كل عميل من العملاء.

إذا كان الشخص الواحد يشتري منتجاً واحداً يجب معرفة سبب ذلك و نوع المنتجات التي يقومون بشرائها.

في هذه الحالة يمكنك أن تقوم بعرض المنتجات بشكل مختلف مثلاً أو أن تعرض ما يثير اهتمام العميل الذي يشتري منتجاً ما بمنتج آخر مرتبط به أو يهم تلك الشريحة من العملاء.

3 ) ما هي معدلات إرجاع البضاعة المشتراة؟ و لم يتم إرجاعها؟

إنه من الخطير بالنسبة لعملك أن لا تقوم بجمع معلومات حول هذا الموضوع بالذات.

جمع البيانات اللازمة هنا يمكنه أن يكشف لك عن مشاكل يجب حلها بأقصى سرعة ممكنة.

مثلاً قد يكون هناك مشكلة في طريقة عرض المنتج كأن يكون هناك بعض الدعاية المضللة للعملاء أو عيب في الصناعة أو شيء آخر يجعل العملاء يقومون بإعادة المنتج إليك بعد شراءه.

4 ) كم عدد الزوار لديك ؟

إذا كان لديك عدد كبير من الزوار و لكن العملاء أقل من من ذلك, فربما يكون لديك مشكلة في العرض أو في تقسيم متجرك الالكتروني أو في فعالية موقعك الالكتروني.

اقرأ مقالة : ما هي خطوات التجارة الالكترونية لمتجرك الاكتروني؟

الكثير من أصحاب الأعمال يمضون أوقاتاً طويلة في محاولة جلب العملاء المحتملين إلى مواقعهم الالكترونية في حين أن مواقعهم ليست بأفضل شكل لحمل الزبون على اختيار منتج منها و هكذا يكون كل جهد الذي صرف على جلب العملاء بلا فائدة بل و إضاعة… شاركها على تويتر

دعني أذكرك لماذا تصميم الموقع الالكتروني مهم لعملك :

1 يعطي الانطباع الأول عن عملك و علامتك التجارية.
2 يبني الثقة مع جمهورك و يعزز من خدمة العملاء.
3 شاهد أكبر منافسيك كيف يقومون بالاهتمام بموقعهم.
4 هو وسيلتك الأقوى في تحسين ترتيبك في محركات البحث SEO.

ما معنى التصميم في تطوير الأعمال:

إذا كانت لديك المعلومات الكافية حول عملك فيمكنك استخدامها لتحقيق أكبر قدر من المبيعات للمنتجات الجديدة التي تنوي بيعها.

لا يوجد فائدة من أن تقوم بعرض منتج لديه نفس مشكلات منتجات سبقته فلذلك من المهم أن تتأكد أن تتخلص من عيوب المنتجات السابقة و تحسين مزايا منتجاتك الجديدة لتسويق أفضل و نجاح أكثر.

يمكنك أن تستخدم تحليل البيانات لتحسين نوعية المنتجات و البضائع في المستقبل باتباع ما يلي:

* اتخاذ خيارات أفضل حول مكان شرائك للبضائع أو المواد الأولية و ذلك بمعرفتك بالمنتجات و المواد التي عادت عليك بأفضل النتائج سواء في صناعة المنتج الخاص أوتقديم المنتجات الجاهزة للعملاء.

* إذا كان هناك منتج معين يتم إعادته بشكل متكرر فيمكنك أن تحدد المشاكل التي يعاني منها ذلك المنتج و بالتالي يمكنك إما أن تقوم بتحسنه عن طريق التخلص من تلك المشكلات أو ربما إلغاء المنتج بشكل كامل و استبداله بما هو أفضل منه و أكثر مبيعاً.

* يمكنك تحديد حجم المبيعات لكل منتج و حجم الاقبال عليه و اهتمام العملاء به, بهذه الطريقة يمكنك أن تعلم تماماً أي المنتجات التي يجب أن تكون متوفرة لديك بكثرة و أيها يجب أن يكون لديك منه كميات قليلة و أيها يمكنك الاستغناء عنه ربما.

العنصر الأساسي هنا هو استخدام تلك البيانات التي تجمعها من مختلف منصات التواصل الاجتماعي و استراتيجيات التسويق الرقمي و بالتالي قياس عائد الاستثمار ROI للتقدم في العمل و تحقيق النمو و النجاح قدر المستطاع.

من خلال جمع المعلومات و تحليلها بشكل دقيق و احترافي و موجه سيكون لدى عملك الفرصة للازدهار و العودة بأكبر الأرباح عليك.

اقرأ مقالة : كيف تقوم بقياس عائد الاستثمار ROI لجهودك في منصات التواصل الاجتماعي

المبيعات و الإعلانات في تطوير الأعمال :

هناك قول مشهور لدى خبراء التسويق و الأعمال.عليك أن تمضي 20 إلى 30 بالمئة من وقت عملك في تطوير المنتجات و باقي الوقت في التسويق لها و محاولة البيع.

هناك قول مشهور لدى خبراء التسويق و الأعمال.عليك أن تمضي 20 إلى 30 بالمئة من وقت عملك في تطوير المنتجات و باقي الوقت في التسويق لها و محاولة البيع. شاركها على تويتر

هذه المعادلة الذهبية معروفة عند الخبراء و تقوم أضخم الشركات العالمية بتطبيقها بشكل دائم و منذ وقت طويل.

لكن الكثير من الشركات اليوم تغفل عن هذه القاعدة و أرى هذا كثيراً عند العديد من أصحاب الأعمال الذين أتعامل معهم, حيث يمضون وقتاً طويل و أكثر من اللازم أحياناً في محاولة تطوير منتج ما و العمل على تحسينه و من ثم انتاجه,

هذا أمر جيد لكنه يصبح عكس ذلك حينما تمضي عليه وقتاً أكثر من اللازم, فتراهم عندما يفرغون من العمل على المنتج لا يملكون أدنى فكرة عن طريقة بيعه و التسويق له و بالتالي الربح منه, و هنا يجدون أنفسهم في مأزق يحتاج حلاً سريعاً.

لذلك, و من أجل كيفية تحقيق أكبر قدر من المبيعات عليك بما يلي:

جمع البيانات و تحليلها كما شرحنا لك في مقالنا هذا.

القيام بالإعلان و التسويق بشكل جيد,و ذلك يكون له عدة طرق عليك الاستفادة منها كلها:

  • أو الاستعانة بأخصائيين في التسويق الاكتروني في تركيا أو في أي مكان للقيام بالعمل و الحصول على نتائج احترافية, تواصل معنا لا ندعي الاحترافية و الكمال و لكن ربما يمكننا مساعدتك بقدر ما نملك من خبرة.

كما يمكنك الاطلاع على مقالاتنا الأخرى حول أساليب التسويق الالكتروني و كيفية تسخير الأدوات المختلفة للحصول على أفضل النتائج:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى