لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة للأعمال التجارية؟

لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة للأعمال التجارية؟

لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة للأعمال التجارية و برأيك كم عدد مستخدمي الفيس بوك شهرياً؟ قد تسئ التقدير أو تعطي توقعات بأرقام  منخفضة اذا دع الأرقام تتحدث:

افادت الاحصاءات (اكتوبر 2018) بأن عدد مستخدمي الفيس بوك في الولايات المتحدة الامريكية بلغ 204 مليون مستخدم و ان كنت تعلم ان عدد سكان الولايات المتحدة الامريكية بلغ327 مليون مما يعني أن 2 من بين كل 3 أشخاص يستخدم الفيس بوك.

و من هذه النقطة ستتعرف الى أهمية البحث المنظم قد تبحث عن طرق لتعزيز الأعمال التجارية فالفيس بوك و منصات التواصل الاجتماعي الأخرى بإمكانها المساهمة في نمو العمل.

اذاً فالسؤال المطروح هنا

كيف يمكن لعملك أن يحقق الاستفادة من التواجد على منصات التواصل الاجتماعي؟

دعنا نغوص قليلاً في عالم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتتمكن شركتك من الحصول على أكبر استفادة من تلك المنصات قبل أن تقرر الغوص في عالم التسويق الرقمي.

لماذا تستثمر الشركات المحلية الوقت والمال في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ؟

حينما تكون مشغولاً بالتسويق لعملك قد ترى أن اضافة مهام تسويقية أخرى كالتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أمر مبالغ فيه, لكن عدم دمجك لوسائل التواصل الاجتماعي ضمن الخطة التسويقية قد يكلفك خسارة عملاء جدد و سيكون غيرك من المنافسين سعداء بالحصول عليهم.

اضافة الى خسارتك للعملاء الحاليين و بالتالي التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يستطيع ضمان علاقة طويلة الأمد بينك و بين العملاء الحاليين و المستقبلين.

لم تتقنع ؟ اذاً دع هذه الحجج تقنعك :

أصدقائي هل من أحد منكم يعلم ان كان ( أي منتج أو اسم العلامة التجارية ) جيداً ؟

مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي دائماً يطلبون من أصدقائهم توصيات و معلومات لكل شيء بدءاً من المطاعم المحلية و انتهاء بورش تصليح السيارات, و بالتالي تعد هذه المحادثات ماكينات تسويقية.

توصيات الفيسبوك :

 على سبيل المثال يقدم الفيس بوك خدمة طلب توصيات في المنطقة التي تعيش فيها, فبمجرد أن تطلب معلومات في نطاق سكنك يطلق الفيسبوك تحديث للحالة (خوارزمية) تتعرف على طلب التوصية بناءاً على اجابات مستخدمين سابقين.

ثم التوصية بالأماكن المناسبة لطلبك بمعنى أن الفيسبوك يضع علامة أوتوماتيكية على الأعمال التجارية القريبة منك تتيح لمستخدم الفيسبوك رؤيتها من قبل أي شخص رأى المنشور و بنفس هذه الطريقة تستطيع الحصول على توصيات من منصات تواصل أخرى. فلك أن تتخيل كم عميلاً ممكن أن تفقد !!

مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي دائماً يطلبون من أصدقائهم توصيات و معلومات لكل شيء بدءاً من المطاعم المحلية و انتهاء بورش تصليح السيارات, و بالتالي تعد هذه المحادثات ماكينات تسويقية. شاركها على تويتر

إنها اسوأ خدمة على الاطلاق!!

وحتى إن لم تكن نشيطاً على وسائل التواصل الاجتماعي كن على علم أن عملائك يتحدثون عن أعمالك و يتشاركون التوصيات الجيد منها و السيء  .

اذا كانت التوصية رائعة فعليك بالاستفادة من هذه التوصية للحصول على عملاء جدد, أو عودة نفس العميل لطلب نفس الخدمة\المنتج مرة أخرى.

أما اذا كانت التوصية سيئة فعليك بمحادثة هذا العميل و حل المشكلة و ذلك من خلال مهاراتك فن الاقناع و خدمة العملاء و بالتالي يتحول هذا العميل من متذمر الى عميل متحمس لك و لعملك.

من منا لا يرتكب أخطاء في عمله لكن الأهم هو تصحيح هذا الخطأ في أقرب وقت اضافة الى وجوب معرفة ما يعتقده عملائك عن عملك و العمل على تحسينه وفقاً لآرائهم.

إن عدم وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي في حال وجود شكاوى من العملاء يتيح الفرصة للمنافسين الاستماع لشكواهم و من ثم عرض خدماتهم على عملائك.

إن عدم وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي في حال وجود شكاوى من العملاء يتيح الفرصة للمنافسين الاستماع لشكواهم و من ثم عرض خدماتهم على عملائك. شاركها على تويتر

تخفيض تكلفة الاعلانات:

لم تبنى وسائل التواصل الاجتماعي فقط للمستخدمين و إنما ايضاً للمعلنين, فمن خلال هذه المنصات يستطيع المعلن استقطاب عملاء جدد وفق خصائص ديموغرافية من اختياره و التعديل على المحتوى بما يتوافق معهم.

دع معجبيك يتحدثون عنك:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يساعدك في ايجاد عملاء شغوفين بالعلامة التجارية الخاصة بك فليس هناك أفضل من الترويج لعلامتك من خلال عملاء يتشاركون التواصل مع أشخاص جدد ذوي فكر مماثل لهم.

فعملية التواصل هي أكبر من مجرد حوار حول منتج أو خدمة فمن خلالها تستطيع خلق علاقة طويلة الأمد بينك و بين العميل, فالعميل الراضي عن الخدمة أو المنتج سيهتم بالتسويق لك مع أصدقاء ..معارف ..أشخاص يتشاركون نفس التفكير أو طلب نفس الخدمة أو المنتج مرة أخرى.

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يساعدك في ايجاد عملاء شغوفين بالعلامة التجارية الخاصة بك فليس هناك أفضل من الترويج لعلامتك من خلال عملاء يتشاركون التواصل مع أشخاص جدد ذوي فكر مماثل لهم. شاركها على تويتر

اليك أمثلة توضح كيف تبني مجتمع لمنتجك أو خدمتك:

تخيل أنك تمتلك محلاً للتجهيزات الحِرفية و ترغب بالحصول على عملاء لك يمكنك عرض منتجاتك على منصات مثل pinterest و facebook و دعوة  المستخدمين لطرح أسئلة أو تعليقات حول المنتج, سيبدأ الناس بالتعليق و مشاركتك أعمالهم الحِرفية, أرائهم, أحلامهم أو حتى قصص كفاحهم مع هذه المنتجات.

و كمثال أخر: بناء مجتمع متمركز على فقدان الوزن ,طرح السموم من الجسم  و ذلك من خلال متجر العصائر .

 يحب الناس مشاركة غيرهم فما يتعلق بالأهداف الصحية باستطاعتك مثلاً مشاركتهم و صفاتك في صناعة العصائر و تهنئة من يتحسن. كما يمكنك تنظيم لقاءات في متجرك قبل أو بعد التمارين و ذلك باستخدام منصات التواصل الاجتماعي.

اذا لم لديك مجتمع قوي ستفقد القدرة على انشاء علامة تجارية قوية ذات تكلفة منخفضة.

تسهيل الترويج للخدمات و المنتجات  الجديدة:

ما تزال طرق الاعلان التقليدية وسيلة جيدة لنشر الأخبار حول منتج أو خدمة جديدة و لكن عند اضافة حملات منصات التواصل الاجتماعي تستطيع هذه الاخبار الانتشار بصورة اكبر.

فمن خلال الاعلان عبر وسائل التواص الاجتماعي فإن مجتمعك و معجبين صفحتك الشخصية لديك عدة خيارات لإظهار ما تملك عن طريق النشر كالصور ,النصوص, الفيديو ,,الخ.

من الأشياء الجميلة عند عرض المنتج أو الخدمة عبر اعلانات منصات التواصل الاجتماعي هو تمكن معجبيك من رؤية الخدمة أو المنتج من جميع الزوايا فبالتالي يستطع معجبوك نشر الاعلان بصورة أوسع, و بالتالي توصيات أكثر. 

بمعنى كلما زاد حب العملاء لمنتجك زادت الأضواء عليه و لكن لا تعرض منتجك من عدة زوايا ثم تقدمه من زاوية واحدة على أرض الواقع فذلك يفقدك المصداقية.

الدعاية الجماعية الحرة في وسائل التواصل الاجتماعي:

ربما تسأل نفسك هل يجب متابعة  جميع ردود العملاء حول منتج أو الخدمة طوال الوقت؟

على الرغم من أهمية التنبه الى ما يقوله عملائك حول المنتج أو الخدمة لكن لا يتوجب عليك الاستماع لكل شيء.

بعض المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي ترتعد منهم الشركات خوفاً من تغريدة أو منشور سيء حول خدمتهم أو منتجهم و ذلك لقوتهم على منصات التواصل.

لذلك احتفظ  بأصالتك و افتح قناة اتصال و باستخدام  قليل من الفكاهة و الذكاء ستجد نفسك على الجانب الفائز و ذلك لأن الناس سئمت من مشاهير الانستقرام و بالتالي لديك فرصة في التفاف الجماهير حولك و الظهور على وسائل الاعلام.

مثلما حصل مع مطعم ” Moose Cafe ” الايرلندي و مدونة ” Elle Darby ” حيث حصل خلاف ما بين المطعم و المدونة و توالت الردود بين الطرفين لدرجة ظهور 114 مقال في 20 دولة حول هذا الموضوع و بلغ عدد المتابعين الى450 مليون شخص للقضية.

أي منصات التواصل الاجتماعي هي الأفضل لعملك؟

لا يمكنك القيام بشكل شيء دفعة واحدة لكن بعض الشركات تستطيع ذلك بفضل أدوات أو طواقم عمل مدهشة لكن بالنسبة لك عليك التركيز على منصة أو اثنتان.

هل تحتاج لمساعدة في اختيار المنصة المناسبة لك؟ اليك  بعض النصائح حول كيفية اختيار الشبكة المناسبة لك .

  • نوعية المحتوى : الصور, النصوص, الفيديو و التي  تختلف باختلاف الخدمة أو المنتج المقدم. مثلاً لو كنت تقدم خدمةعلاج الاسنان فمن الصعب ادراج الصور كمحتوى مقارنة بالمطاعم أو المحلات التي تركز على المحتوى البصري مما يعني ان الانستقرام غير مناسب لعرض كل الخدمات. بعكس الفيسبوك و من هنا انصحك أن تكون لشركتك صفحة فيسبوك حيث يمكن للعملاء المحتملين الحصول على معلومات كافية ك (ساعات العمل ,الموقع, الخدمات المقدمة). كالصورة المرفقة ادناه
تفاصيل واضحة لشركة على الفيس بوك و منصات التواصل الاجتماعي

متى و أين يكون متابعوك أكثر نشاطاً:

  • وجود صفحة لك على قناة لا يعني ضرورة عرض منتجات بشكل يومي على سبيل المثال: إن كان جمهورك ليس متفاعلاً مع الفيسبوك اكتفي بالنشر عدة مرات شهرياً و لكن ان وجدت منافسين لك على عملاء محتملين فانشر بشكل يومي كما أن مجموعات الفيسبوك يمكنها مساعدتك في ايجاد :
    • أكثر المواضيع انتشاراً.
    • أكثر المحتويات التي يتفاعل معها المستخدمين.
    • المؤثرات على قرار الشراء.
  • ما هي ميزانيتك :ضع في اعتبارك عدد الساعات التي يمكنك العمل فيها و الميزانية التي لديك ففي الوقت الراهن يتصف مدير  المنصة الناجح بخلق منشورات جذابة و يتواصل مع الجمهور بالساعات لأن الحوار و المشاركة من أهم مفاتيح النجاح على منصات التواصل فخذ بعين الاعتبار أن الإعجاب و مشاركة المنشور لا يساعد على زيادة متابعيك بقدر التفاعل و التعليق على المنشور.

و لهذا  السبب أنت بحاجة الى معرفة الموارد التي لديك و مدى كفايتها للعرض مثل : التواجد على المنصة, النشر من وقت لأخر و الاستجابة للعملاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • اربط عملائك غير المتصلين بالإنترنت بمنصات التواصل الخاصة بك : بعد أن تختار المنصة المناسبة لك تبقى هنالك مشكلة عملائك غير المتصلين بالإنترنت و الغير متصلين. و في هذا الوضع تكافح كل العلامات التجارية للحفاظ على عملائها الدائمين حتى ان كانوا غير متصلين بالإنترنت من خلال عدة طرق منها :
    1. اطلب منهم زيارة الموقع الالكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال بطاقة تحوي المعلومات الخاصة بك.
    2. ضع صور لأشخاص زبائن أخرين شاركوا بالفعل في موقعك على المنصة( اصنع زاوية للتصوير) و تذكر ان التسويق  بالمنصات تزداد فعاليتها ب 1000مرة عندما يتعلق الأمر بمدى رضى العملاء  لذا سلط الضوء هنا.
    3. اعط قسائم شرائية أو خصومات في حال انضم عملائك لموقعك على الانترنت.
    4. ادعوهم للحضور الى نقاط البيع الخاصة بك.

توضيحاً لما سبق :

 ربط المنتج أو الخدمة بالإنترنت أمر شائع كونه وسيلة فعالة ذات تكلفة منخفضة تساعد عملك على البروز بشكل أفضل فحاول جذب الناس اليك بطرق محببة فكلما زادت محبة العملاء للمنتج أو الخدمة ازدادت شعبيتها و بالتالي انتشارها بشكل اوسع.

مقالات أخرى في وسائل التواصل الاجتماعي:

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى