ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

أخر تحديث في أغسطس 24th, 2020

يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أداة قوية للحصول على عملاء محتملين لجميع الاعمال التجارية مهما كان حجمها. اقرأ لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة لعملك ؟

فالعملاء يتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال هذه المنصات فإذا لم تتوجه بخطابك مباشرةً الى العملاء من خلال تلك المنصات كفيسبوك, تويتر ,انستجرام ,بنترست..فقد فاتك الكثير!.

فالتسويق عبر المنصات يُعد طريقة رائعة ومميزة للوصول الى نجاح منقطع النظير مما يخلق لك عملاء مخلصين للعلامة التجارية, و بالتالي تحقيق مبيعات أعلى.

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو SMM هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء ومشاركة المحتوى على شبكات منصات التواصل من أجل تحقيق أهداف التسويق والعلامة التجارية.

حيث يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطة مثل نشر تحديثات نصية ,صور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تحفز مشاركة الجمهور، بالإضافة إلى إعلانات المنصات المدفوعة.

تم انشاء هذا الدليل لتزويدك بمقدمة حول التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

وبعض النصائح المبدئية لتسويق عبر هذه المنصات والتدريب لتحسين الوجود الاجتماعي لشركتك.

باستخدام هذه النصائح ، يمكنك البدء في تطوير خطة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك,

اقرأ 10 أسباب تبرر حاجتك الى التسويق الرقمي.

منصات التواصل الاجتماعي و التسويق : ابدأ بخطة :

قبل ان تبدأ بحملات للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي خذ بعين الاعتبار اهداف عملك التجاري ,فبدأ حملات التسويق دون خطة كمثل من يسير بالغابة دون خريطة قد يكون ممتعاً لكن سوف تضل الطريق !!

كيف يمكن تحديد الاهداف من  التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :

  1. ما الذي تأمل تحقيقه عند التسويق عبر منصات التواصل؟
  2. من هو الجمهور المستهدف؟
  3. كيف يستخدم جمهورك المستخدم منصات التواصل؟
  4. ما الرسالة التي ترغب بإيصالها لجهورك المستهدف من خلال التسويق لحملتك ؟
طبيعة عملك التجاري هو الذي يحدد طبيعة الاستراتيجية المتبعة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي شاركها على تويتر

على سبيل المثال: شركة سفريات الكترونية تعتمد على الصور بشكل كبير, يمكنها ان تبرز بشكل قوي على منصات مثل Insgram او Pinterest بالتالي تختلف قوة استعمال المنصة باختلاف طبيعة عمل الشركة.

كيف يمكن لمنصات التواصل الاجتماعي ان تحقق الأهداف التسويقية ؟

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك على تحقيق عدة اهداف مثل:

  • زيادة عدد الزيارات للموقع .
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • خلق هوية ايجابية للعلامة التجارية .
  • تحسين التواصل والتفاعل بينك وبين العملاء
  • فتح باب للحوار ( من خلال الاستجابة لتعليقات العملاء, خدمة عملاء).

افضل النصائح للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :

1 ) التخطيط لكتابة محتوى خاص بمنصات التواصل:

كما تحدثنا مسبقاً فمن المهم بناء خطة تسويقية فخذ بعين الاعتبار كلمات البحث الاساسية, والبحث التنافسي للحصول على افكار جديدة تجذب عملاء جدد.

2) محتوى اجتماعي رائع:

تماشياً مع مجالات اخرى للتسويق عبر الانترنت فإن كتابة المحتوى يحتل المقدمة فتأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيمة مثير وشيقة لعملائك كما يمكن لمحتواك ان يشمل مقاطع  صور ,فيديو , والرسوم البيانية والأدلة الإرشادية …الخ.

3) تناسق صورة العلامة التجارية :

إن صورة علامتك التجارية على منصات التواصل سواء أكانت ودية ,ممتعة او جديرة بالثقة يجب ان تكون متناسقة مع المنصة المستخدمة.

4) الترويج للمحتوى ضمن منصات التواصل:

يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي قناة مثالية لمشاركة أفضل محتوى  مدون مع القراء. فبمجرد حصولك على متابع مخلص على عبر منصات التواصل الاجتماعي، ستتمكن من نشر جميع محتوياتك الجديدة والتأكد من أن القراء يمكنهم العثور على أشياء جديدة على الفور.

بالإضافة إلى ذلك، سيساعدك محتوى المدونة الرائع في ايجاد المزيد من المتابعين فهي طريقة مدهشة فكل من تسويق المحتوى وتسويق وسائل التواصل الاجتماعي يفيد كل منهما الآخر.

5) مشاركة الارتباطات المنسقة:

أثناء استخدام المنصات الاجتماعية للتسويق هو وسيلة رائعة للاستفادة من المحتوى الفريد والأصلي لكسب المتابعين والمعجبين، إنها أيضاً فرصة للارتباط بمقالات خارجية أيضاً.

إذا وفرت مصادر أخرى معلومات عظيمة وقيمة تعتقد أن جمهورك المستهدف سيستمتع بها، فلا تخجل من الارتباط بها. يعمل التنسيق والربط بمصادر خارجية على تحسين الثقة والموثوقية، وقد تحصل على بعض الروابط في المقابل.

6) تتبع المنافسين :

من المهم دائماً مراقبة المنافسين حيث يمكنهم توفير بيانات قيمة لأبحاث الكلمات الرئيسية وغيرها من رؤى تسويق منصات التواصل الاجتماعي. إذا كان المنافسون يستخدمون قناة أو وسيلة تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تعمل على ما يبدو لصالحهم ، ففكر  في فعل الشيء نفسه، لكن  افعل ذلك بشكل أفضل!

7 ) قياس النجاح باستخدام التحليل :

لا يمكنك تحديد نجاح استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون تتبع البيانات. يمكن استخدام Google Analytics كأداة رائعة لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي تساعدك على قياس تقنيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي الأكثر لديك، وكذلك تحديد الاستراتيجيات الأفضل التخلي عنها.

أرفق علامات التتبع بحملات تسويق وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك حتى تتمكن من مراقبتها بشكل صحيح. وتأكد من استخدام التحليلات داخل كل منصة اجتماعية لمزيد من الاطلاع على المحتوى الاجتماعي الخاص بك الذي يحقق أفضل أداء مع جمهورك.

اقرأ مقالة : تطوير الأعمال التجارية باستخدام تحليل البيانات و المعلومات

نسبة-التفاعل-مع-التغريدات-الممولة-في-توتير-في-منصات-التواصل-الاجتماعي

8 ) إدارة الأزمات على منصات التواصل الاجتماعي :

لا تسير الأمور بشكل جيد مع علامات تجارية على منصات  التواصل الاجتماعي بشكل دائم. من الأفضل أن يكون لديك دليل حتى يعرف موظفوك كيفية التعامل معه، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية التعامل معها.

و خير مثال هنا هو ما يحدث في العالم اليوم بسبب جائحة فيروس كورونا 9 طرق في التسويق من اجل شفاء أسرع لعملك من فيروس كورونا

كيف تختار افضل المنصات المناسبة للتسويق :

اليك عرض مختصر حول كيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتسويق فكل منصة تتطلب طرق  مختلفة للتعامل مع كل منصة.

 منصة Facebook

كيف تختار افضل  المنصات المناسبة للتسويق :

هي منصة صديقة تتطلب منك ان تكون نشيطا عند التسويق من خلالها على منصات التواصل الاجتماعي. ابدأ بصفحة للمتابعين لعملك التجاري وانتبه فمنصة فيسبوك تهتم جدا بالمحتوى البصري فعزز منه فهي مفتاح نحاجك على المنصة.

كما ان منصة فيسبوك هي مكان للدردشة مع الاصدقاء والحصول على بعض الراحة والمتعة فحافظ عند كتابة المحتوى على اللغة الودية مع المستخدمين .

وتذكر ان عملية البحث بواسطة منصة فيسبوك مقيدة بعض الشئ فخذ بعين الاعتبار ان الاعلانات على منصة فيسبوك من الاستراتيجيات الفعالة والتي لها تأثير كبير على وجودك في المنصة .

منصة Pinterest

كيف تختار افضل  المنصات المناسبة للتسويق :

وهي واحدة من أسرع اتجاهات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فهي تعتبر منصة تعتمد كلياً على الصور مثالية لتجارة التجزئة، ولكن يمكن لأي شخص الاستفادة من استخدام Pinterest لأغراض التواصل الاجتماعي أو إعلانات المبيعات.

كما تسمح هذه المنصة للشركات بعرض عروض منتجاتها مع تطوير شخصية العلامة التجارية من خلال لوحات إعلانات فريدة لافتة للنظر بالتالي فعند تطويرك لاستراتيجية Pinterest الخاصة بك،

تذكر أن الجمهور الأساسي لمنصات التواصل الاجتماعي هن من الاناث. إذا كان ذلك يتلاءم مع التوجه الديموغرافي الخاص بك، اذا  فأنت بحاجة إلى وجودك على Pinterest!

منصة Twitter

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

وهي أداة تسويق عبر المنصات الاجتماعية التي تتيح لك عرض تدوينات مصغرة تدعى تغريدات عبر الويب. اتبع التغريدات الخاصة بمجال عملك او المجالات ذات الصلة، ستحصل على مزيد من المتابعين في المقابل.

امزج تغريدتك الرسمية حول العروض الخاصة والخصومات والأخبار مع المرح وبناء تغريدات العلامة التجارية. تأكد من إعادة تغريد عندما يكون لدى العميل شيء لطيف يقوله عنك،

ولا تنسَ الإجابة على أسئلة الأشخاص عندما يكون ذلك ممكناً. يدور استخدام Twitter كأداة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الحوار والتواصل .

منصة LinkedIn

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

LinkedIn هو واحد من أكثر مواقع التسويق عبر المنصات احترافية. مجموعات LinkedIn هي مكان رائع للدخول في حوار احترافي مع أشخاص في صناعات مماثلة وتوفر مكاناً لمشاركة المحتوى مع الأفراد المتشابهين في التفكير.

كما أنه رائع لنشر الوظائف وشبكات الموظفين العامة فشجع عملائك على تقديم توصية لشركتك في ملفك الشخصي على LinkedIn. فهذه التوصيات تجعل  عملك يبدو أكثر مصداقية وموثوقية للعملاء الجدد.

منصة Youtube

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

Youtube هو المكان الأول لإنشاء ومشاركة محتوى الفيديو، ويمكن أن يكون أيضاً أداة تسويق وسائط اجتماعية قوية بشكل لا يصدق لذلك فالعديد من الشركات تحاول إنشاء محتوى فيديو بهدف جعل مقاطع الفيديو الخاصة بها سريعة الانتشار،

ولكن في الواقع هذه الفرص ضئيلة للغاية لذا بدلاً من ذلك، ركز على إنشاء مقاطع فيديو مفيدة و ارشادية. تتمتع مقاطع الفيديو الإرشادية هذه أيضاً بفائدة إضافية تتمثل في الترتيب على نتائج بحث الفيديو من Google ، لذلك لا تقلل من تقدير قوة محتوى الفيديو!

منصة FourSquare

using-foursquare-for-digital-marketing

أدوات المنصات الاجتماعية استناداً الى الموقع تعد منصات التواصل  الاجتماعي مثل Yelp و FourSquare ، مكان رائعاً بالنسبة للأعمال التجارية  فهي تشبه الاساسات التي تتطلع إلى تنفيذ التسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

فقم بالتسجيل على هذه المواقع للمشاركة بمكان موقعك ، ثم فكر في حوافز إضافية مثل مكافآت تسجيل الوصول أو الخصومات الخاصة و تذكر أن هؤلاء الزوار سيكون لديهم هواتفهم في متناول اليد، لذلك سيكون بإمكانهم كتابة التعليقات ونشرها.

يمكن للكثير من المراجعات الجيدة أن تساعد بشكل كبير في التأثير على الزوار المحتملين للمجيء وتوسيع عملك !

منصة Reddit 

Reddit و المنصات المشابهة مثل Stumble Upon أو Digg ، مثالية لمشاركة المحتوى الجذاب. مع أكثر من ملياري زيارة شهريا، لدى Reddit إمكانات تسويق على منصات التواصل الاجتماعي بشكل لا يُصدق، ولكن يجب تحذير المسوقين من أنه سيتم الترحيب بالمحتوى الفريد والممتع فقط. 

ميزة النشر على Reddit هي اللعب بالنار فلو قمت بتقديم محتوى غير مرغوب فيه أو محتوى يركز بشكل واضح على المبيعات ويمكن لشركتك أن تتلقى توبيخاً من هذا المجتمع ذي التكنولوجيا الفائقة.

إذا كان لديك محتوى تعتقد أنه مناسب لمجتمع Reddit (الغالبية من الشباب العبقري غريب الأطوار, و مهوس بالإنترنت) بالتالي يمكنك جني فوائد هائلة وكسب زيارات قيمة.

نصائح حول الاعلانات المدفوعة للتسويق عبر منصات التواصل:

نحن نحب الإعلانات الممولة لأنها وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتوسيع نطاق وصولك.فلو لعبتها بشكل صحيح ، يمكنك الحصول على المحتوى والعروض أمام جمهور كبير بتكلفة منخفضة للغاية لان معظم منصات التواصل الاجتماعي توفر إمكانات استهداف محببة بشكل لا يصدق.

مما يسمح لك بتركيز ميزانيتك على أنواع الأشخاص الأكثر اهتماماً بعملك. اقرأ ما هي اعلانات الدفع عند النقر Pay Per Click

في الختام :

يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أمراً لابد منه في حال كنت تريد لعملك أن ينتقل إلى مستوى أخر و تريد المحافظة على عملائك و الفوز بعملاء أخرين و زيادة الوعي بالعلامة التجارية لمنتجاتك عليك أن تفكر ملياً أي من منصات التواصل هي الأنسب لعملك و مشروعك و القادرة على بناء جسر بينك و بين عملائك.

ثم عليك البدء بالتفكير باستراتيجية الاعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي فلابد من إيجاد اعلانات مبدعة و فعالة و عندما تعرف كيفية استخدام التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي فأنت تقوم بدفع أعمالك للتقدم بخطى ثابتة.

مواضيع قد تهمك في وسائل التواصل الاجتماعي:

Rafik Alsalkini

مطور متاجر الكترونية واختصاصي في تحسين محركات البحث سيو, وتحسين ترتيب المواقع وتطويرها على محركات البحث. إدارة حملات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وجوجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *