9 فوائد منصات التواصل الاجتماعي من أجل عملك

9 فوائد لمنصات التواصل الاجتماعي من أجل عملك

ظهرت فوائد لمنصات التواصل الاجتماعي خلال العقدين الاخيرين من مجرد اتصال بحت الى منصات تظهر حجم البيانات الشخصية التي يقدمها الاعضاء على شبكاتهم الرقمية مما جعلها  تحتل جزءاً كبيراً من حياة الناس اليومية.

بالنسبة للشركات خلقت منصات التواصل الاجتماعي طرق فعالة في ارسال العلامة التجارية للمستهدفين في الوقت المناسب. على أمل اثارة اهتمامهم و جعلها محط اهتمامهم على المدى الطويل, مما سيمكن هذه الشركات من جني فوائد عديدة من خلال  هذه منصات.

اقرأ مقالة : لماذا منصات التواصل الاجتماعي مهمة لعملك ؟

وتدفع فوائد منصات التواصل الاجتماعي الشركات و المؤسسات الى أن تكون دائمة الحضور لضمان نجاح و استمرارية العلامة التجارية.

اليك فوائد منصات التواصل الاجتماعي:

1 ) تواصل أسهل و أسرع لمنصات التواصل الاجتماعي:

في الماضي تكررت الشكاوي من صعوبة التواصل بين العميل ومركز خدمة الزبائن, بينما اليوم وبفضل منصات التواصل الاجتماعي، أصبح باستطاعة العميل التواصل مع مركز خدمة الزبائن في سهولة ويسر دون استخدام الهاتف احياناً وتلقي الدعم الفوري.

و بالتالي تحصل الشركة على تغذية فورية لشكوى العميل وهو ما كانت تسعى الشركات لتحقيقه منذ أمد طويل.

2 ) تعزيز الشراكات مع الاعمال الأخرى :

في الماضي برزت صعوبة الوصول الى فئة المشاهير دون مساعدة من الاعلانات او الوكلاء , لكن اليوم وبفضل وسائل التواصل الاجتماعي الذي ساعد على تعزيز  التواصل على الصعيد الشخصي.

اضافة الى تسهيل التواصل بين المشاهير من الرياضيين,الفنانين ,السياسيين  والمسؤولين وبين متابعيهم, و ان كان يعود عليهم بجانب سلبي في بعض الاحيان كما يحدث على منصة Facebook و twitter .

 كما ساهمت منصات التواصل الاجتماعي في بناء شبكة علاقات و شراكات تساعد في ابراز العلامة التجارية الخاصة بالشركات بطريقة مرحة.

لنفترض مثلا حصولك على متابعة من رئيس سابق او اعادة تغريده من فريقك المفضل لديك مما يعزز من علامتك التجارية بعدة طرق سواء بالتشبيك او بخلق شراكات جديدة،

مثل بناء علاقات مع المؤثرين عبر منصات التواصل مما  يعمل على رفع  قيمة علامة الشركة التجارية ويساهم في انتشارها بشكل اسرع.

ومن الأمثلة على الصلات المعززة للعلامة التجارية:

  • تعزيز الثقة بين الجمهور و شبكات التواصل.
  • تعزيز فرص الحصول على عمل.
  • تحسين فرص الوصول الى العلامة التجارية ضمن محركات البحث مما يؤدي إلى زيادة عدد الزوار.

اقرأ مقالة : 9 فوائد لمنصات التواصل الاجتماعي من أجل عملك

3 ) تعزيز الرؤية الاساسية لعملك :

هناك العديد من القيم المحتمل نشرها من خلال منصات التواصل الى جانب التشبيك والشراكة. بالإضافة الى ان قيمة محركات البحث تكتسب قيمة اضافية عن طريق المعارف والمسؤولين (بواسطة  العلاقات الناتجة عن منصات التواصل الاجتماعي اضافة الى مساعدة منصات التواصل في تكوين روابط متنوعة).

كما أن منصات التواصل  ترسل أيضاً اشارات الى محركات ذات شعبية مثل جوجل لضمان شعبية المحتوى ومشاركته من الجميع .

بالتالي يجب علينا ان نفهم بشكل جيد كيف تؤثر هذه المنصات على محركات البحث.

فدائماً ما يكرر جوجل ان منصات التواصل الاجتماعي  تحب المفضلات ,المشاركة , المعارف ليس بطريقة مباشرة, و لكن عن طريق ايجاد علاقة متبادلة بين الانشطة و شعبية منصات التواصل الاجتماعي و بيان كيفية و سبب تصنيفها على محركات البحث.

اقرأ مقالة : 9 أسباب التي تجعل استخدام انستغرام أمراً ضرورياً للعمل

4 ) زيادة عدد زيارات موقع العلامة التجارية:

تقوم منصات التواصل الاجتماعي بدور تكميلي لموقع العلامة التجارية, فمن خلالها يتم عرض العلامة التجارية بأسلوب مفيد ,ممتع و شيق .

مما يؤدي لزيادة عدد العملاء المحتملين لهذه العلامة التجارية في محاولة منهم للتعرف على طبيعة عمل الشركة, مما يمكن الشركة من تحقيق أهداف أعلى من ذلك ان تم استغلال منصات التواصل بشكل جيد لإيصال رسالة الشركة.

 مع العلم ان عرض العلامة التجارية للشركة مع خلال منصات التواصل الاجتماعي غير مكلف مقارنة بوسائل الاعلان الاخرى.

5 ) تعليقات العملاء:

في عالم المال و الأعمال يبقى العميل هو المحور الأساسي للعملية التجارية بغض النظر عن ماهية الشركة الى من تسوق مبيعاتها, و حجم الارباح لديها, و مهما تحقق من نجاح سواء بالطريقة التقليدية أو الرقمية, تبقى خدمة العملاء و تلبية مطالبهم بأفضل طريقة ممكنة هو جوهر عملية البيع.

وذلك للحفاظ على العملاء الحاليين و كسب عملاء جدد و ذلك من خلال تقديم خبرة مميزة للعميل.

في عالم المال و الأعمال تبقى خدمة العملاء وتلبية مطالبهم بأفضل طريقة ممكنة هو جوهر عملية البيع وذلك للحفاظ على العملاء الحاليين وكسب عملاء جدد وذلك من خلال تقديم خبرة مميزة للعميل. شاركها على تويتر

بالطبع  طريقة بيع الخدمة أو المنتج يجب أن يتم على أفضل صورة, و لكن ان صودف و وجد عميل غير راض عن الخدمة أو المنتج.

فإن كيفية الاستجابة الى هذا العميل بغض النظر عن حسن أو سوء ردة فعله تحدد سمعة الشركة, و تؤثر على أعمالها على الانترنت على المدى الطويل.

و هنا يأتي دور منصات التواصل في الحفاظ على هذه السمعة, حيث تتيح التواصل المباشر ما بين العميل و الشركة و بالتالي الحصول الفوري على تغذية راجعة سريعة.

اقرأ مقالة : ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

6 ) اعجاب الزبائن المحتملين:

ان الحفاظ على احترام سمعة العلامة التجارية هو فرصة لكسب اعجاب عملاء محتملين و يظهر لك من خلال تفاعلك مع العملاء و كيفية التعامل معهم.

حيث يميل الاشخاص في العادة الى منصات التواصل و قراءة آراء العملاء الآخرين حول المنتجأو الخدمة التي تقدمها الشركة.

و ذلك لمصداقيتها و يتخذ الكثير من  العملاء من منصات التواصل أداة تساعدهم في القيام بعمليات الشراء و اتخاذ القرارات بشكل عام.

ثبت أنه بالمتوسط يقوم العملاء باستعراض 10 آراء من آراء العملاء السابقين قبل الاقبال على عملية الشراء. مما يمنح العملاء المحتملين الفرصة في رؤية كيفية اهتمام الشركة بعملائها بعد اتمام عملية البيع و الذي هو مهم جداً لهم.

ثبت أنه بالمتوسط يقوم العملاء باستعراض 10 آراء من آراء العملاء السابقين قبل الاقبال على عملية الشراء، مما يمنح العملاء المحتملين الفرصة في رؤية كيفية اهتمام الشركة بعملائها بعد اتمام عملية البيع و الذي هو مهم جداً لهم. شاركها على تويتر

7 ) تعزيز سمعة العلامة التجارية:

تعد العلامة التجارية Brand من أهم الأدوات داخل وسائل التواصل الاجتماعي، في حين لا يمكنك رؤية معدل التحويل في منصات التواصل مبنياً على( هيكل المبيعات والاعمال).

كما تراه مع آليات التسويق الاخرى مثل (البحث الأساسي ,البحث المدفوع …الخ) لكن الانطباع العام و سمعة العلامة التجارية يمكنها بناء وتعزيز سمعة الشركة من خلال منصات التواصل.

ان نظام المراسلة عبر منصات التواصل الاجتماعي يسمح للشركة بالتواصل مع عملائها  للعمل على بقاء العلامة التجارية في المركز الأول في أذهان العملاء عند القيام بعملية الشراء مما يؤدي إلى قيام العميل بالشراء فور رؤيتها .

ان كل منصة تتميز بشيء مختلف عن غيرها مثل نوعية المنضمين لتلك المنصات وفق خصائصهم الديموغرافية, المحتوى وتوقيت النشر الاعتيادي (المنظم) بالتالي يجب لعلامتك التجارية ان تكون مصممة على نحو ملائم لهذه المنصات.

وبينما يقل معدل تحول الاعمال على منصات التواصل الاجتماعي مقارنة بالبحث المدفوع او التسويق عبر البريد الالكتروني.

بالتالي اجعل الهدف من اعمالك هو زيادة هذه التحويلات و زيادة حجم التعامل بها بكل الوسائل الممكنة على منصات التواصل الاجتماعي و من هنا تبدأ اللعبة.

وهنا نورد بعض من الخطوات التي تمكنك من زيادة التحويلات و فوائد لمنصات التواصل الاجتماعي:

 خلال رحلتك لتسويق علامتك التجارية يمكنك الحديث الى العملاء عن أهميتها من خلال سرد قصة حول علامتك التجارية

والعمل على اختلاق ونشر اسطورة تبين ان علامتك التجارية هي ما يستحقه الناس فعلا.

– شارك الآخرين شغفك واجعلهم يدعموا علامتك التجارية، و هنا تأتي قوة المنصات الاجتماعية و قوة اثرها على معظم العلامات التجارية.

-التباهي بشخصية و ثقافة علامتك التجارية مما يجعلها مختلفة و مميزة و تجذب انظار موظفين جدد أكفاء، و بالتالي تحسن جودة العمل وتطوره.

اقرأ مقالة : 7 طرق لزيادة التحويلات خلال وسائل التواصل الاجتماعي

8 ) تتبع المنافسين :

تتيح لنا منصات التواصل الاجتماعي أن نضع الأنامل على نبض السوق، ليس فقط على مستوى الاحصائيات و أساليب التسويق المختلفة و انما تتبع أساليب المنافسين أيضاً.

مما يمكننا من تعلم الكثير عن منافسينا ومنهم!

فالكمال لله وحده وما زال امامنا الكثير لتعلمه لان الهدف الاساسي من عملية التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي هو فهم الزبون وجعله يعتمد علينا و ابقائنا في وضع لائق للمنافسة. شاركها على تويتر

كما يقوم منافسينا بالشيء ذاته من خلال انشاء و حماية سمعة علامتهم التجارية و التمكن من بيع الخدمة أو المنتج.

ففي نهاية الامر علينا أن نقيم أساليب المتابعة و اكتشاف طرق تمكننا من العمل على تحسين الأداء من خلال معرفة كيفية تثقيف و ترفيه المستخدمين إضافة الى الأشياء التي تعمل على تحسين علامتك التجارية و الحصول على الأفضل.

9 ) توليد المحتوى و تجميع الافكار :

المحتوى الذي يولده المستخدم و يجمع أفكاره هو محتوى رائع و فريد, كلما كانت القاعدة الجماهيرية أكبر كلما كانت قدرة المحتوى على التأثير في العلامة التجارية و رسائلها اقوى.

و بالتالي ستكون هذه العلامة التجارية قادرة على استخدام محتوى جيد من فيديوهات, انفوجرافيك, صور…. الخ مع اذونات مناسبة.

تتيح المنصات الاجتماعية السماح للمستخدمين بتوليد المحتوى من خلال هاشتاجات (وسوم) معينة و توجيهها, و أغلب العلامات التجارية تسمح للأفراد بالنشر وفق هاشتاجات (وسوم) معينة.

اذاً فالهاشتاج(الوسم) ليس فقط لتلقي المحتوى الذي ينتشر على منصات التواصل الاجتماعي في ذات الوقت وإ نما يجب مراعاة موازنة متطلبات الهاشتاج للمتطلبات الأخرى, و التي تشمل عادة مشاركة العلامات التجارية مع الآخرين.

الحصول على اكبر استفادة لمنصات التواصل الاجتماعي :

كل شركة لديها اهدافها و طرقها المختلفة لقياس مدى نجاحها حيث تساعد منصات التواصل على تحقيق هذه الاهداف،

مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية التمسك بالقواعد الاساسية و استغلالها بشكل جيد في تحسين علامتك التجارية وصولاً الى النجاح المنشود.

و لأن كل علامة تجارية تختلف عن الأخرى، اعمل  دائماً على انتشار و تألق علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي و استغل كافة فوائد لمنصات التواصل الاجتماعي.

مقالات قد تهمك في وسائل التواصل الاجتماعي :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى