تحسين ظهور فيديو اليوتيوب سيو يوتيوب تسويق دوت كوم tasueqdotcom

ما هو سيو اليوتيوب SEO ؟

يعمل سيو اليوتيوب بشكل مشابه لسيو جوجل, يبحث المستخدمون عن مصطلح, و تظهر النتائج الفيديو بدلاً من المقالات و المنتجات.تحدد خوارزمية اليوتيوب مقاطع الفيديو التي تظهر وفقاً لعوامل تصنيف عديدة سنتاول أبرزها في هذا المقال.

كلما كان فهم موضوع الفيديو على اليوتيوب أسهل, كلما ارتفع ترتيبه و زاد من تحسين ظهور فيديو اليوتيوب.

يبحث اليوتيوب عن مقاطع الفيديو الأكثر ملائمةً و التي حصلت علmarella black friday outlet geox spaccio online benetton outlet scarpe ovyè vanessa wu basket maison cashmere terre de marins blundstone outlet custom ohio state jersey terre de marins femme zapatillas Nike baratas borse y not al 70 di sconto marella outlet online shop jordan 5 gore-tex jordan 5 gore-tex ى أعلى نسبة تفاعل من المشاركة و المشاهدات.

اقرأ مقالة : ما هو تحسين محركات البحث SEO

كيف تعمل خوارزمية محرك بحث اليوتيوب؟

يلخص اليوتيوب الخوارزمية بجملتين يقول فيهم : يتم ترتيب مقاطع الفيديو بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك مدى تطابق العنوان و الوصف و محتوى الفيديو مع استعلام المشاهد.

علاوةً على ذلك, ننظر إلى مقاطع الفيديو التي حققت أكبر قدر من التفاعل مع طلب البحث, و نتأكد من سهولة عثور المشاهدين عليها.

فقط هكذا الأمر بكل هذه البساطة و السهولة!! نعم هو كذلك لذلك فإن الكلمات الرئيسية مهمة من منظور الصفحة و داخل الفيديو, مطابقة استعلامات البحث أمر بالغ الأهمية بالنسبة لخوارزميات البحث.

لكن العنصر الأساسي في تحسين محركات البحث للفيديو هو المشاركة الفعالة و المشاهدات العالية.

يريد اليوتيوب منك أن تبقي المشاهدين على منصتهم لأطول فترة ممكنة, و ذلك لأن المزيد من مشاهدات الفيديو = المزيد من الاعلانات المعروضة = المزيد من المال.

و الأهم من ذلك, يريدون منك زيادة التفاعل مع مقاطع الفيديو الخاصة بك, مثل الاعجابات, عدم الاعجاب, و التعليقات, و نسبة النقر إلى الظهور CTR , و الاحتفاظ بالجمهور, و متوسط وقت المشاهدة و نقرات شاشة الى النهاية و تستمر القائمة و تطول.

اذا لم تتمكن من اشراك جمهورك, فإن فرصك في ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك على اليوتيوب لكلمات رئيسية ذات معنى ضيئل ربما لن تفيدك بشيء.

دعنا ننتقل الى الخطوات العملية التي تساعد في تحسين ظهور الفيديو في نتائج بحث يوتيوب.

اقرأ مقالة : 9 خطوات عن كيفية تحسين تسويق محتوى سيو SEO

كيف تخطط لاستراتيجية انشاء فيديو على اليوتيوب :

1 ) الكلمات الرئيسية للقناة أو المفتاحية:

سيساعدك استهداف الكلمات الرئيسية في الترتيب على جوجل و اليوتيوب بحيث يمكن اكتشاف مقاطع الفيديو الخاصة بك عن طريق البحث.

هناك خطأ يرتكبه العديد من صانعي المحتوى و هو التركيز على كلمات رئيسية بها عدد قليل من الزيارات, حاول أن تجد الكلمات الأكثر شيوعاً و التي تحتوي على عدد زيارات كبير.

يمكنك استخدام أدوات بحث الكلمات الرئيسية الخاصة بيوتيوب مثل tubebuddy.

و ما أفضل استخدامه هو الكلمات المقترحة من مربع البحث في اليوتيوب.

اذهب الى موقع اليوتيوب, و استعمل مكان البحث في الموقع و عند كتابة الكلمة سيبدأ الموقع باظهار قائمة مقترحات تتعلق بالكلمة التي أدخلتها و أشهر عمليات البحث ضمن الكلمات التي تبحث عنها.

استراتيجية هذه الكلمات المقترحة رائعة و من افضل الطرق التي أفضلها و اعتمدها, لماذا؟

لأنه هذه المصطحات و الكلمات يكتبها الأشخاص فعلياً في اليوتيوب. لذلك لا داعي للتساؤل إن كانت كلمات رائجة أو مشهورة أم لا. بمجرد اقتراحهم من قبل youtube اعلم أنهم 1000% و من اغلب الكلمات التي يتم البحث عنها.

يعمل سيو يوتيوب بشكل مشابه لسيو جوجل, يبحث المستخدمون عن مصطلح, و تظهر النتائج الفيديو بدلاً من المقالات و المنتجات.تحدد خوارزمية اليوتيوب مقاطع الفيديو التي

2 ) المحتوى المماثل :

هناك طريقة أخرى و هي أن تقدم نفسك على أنك فيديو مستحسن لدى اليوتيوب.

كلنا يعلم عندما نشاهد أي مقطع فيديو على اليوتيوب فإنه توجد قائمة على اليمين و فيها يظهر لك اليوتيوب أفضل المقاطع المشابهة للمحتوى الذي تشاهده.

و هنا يمكنك التركيز على المحتوى الأكثر شهرة و زيادة فعالية الكلمات الرئيسية و الخروج بمحتوى أكثر جودة و أكثر فائدة للمتابعين.

في حال كنت تتسائل …ربما أبدو كمن يسرق الفيديو؟؟

لاحرج في ذلك, أنت لم تسيء لمنشئ المحتوى الآخر طالما أنك لا تنسخ مقطع الفيديو الخاص به بشكل صارخ .. حاول أن يكون محتوى أكثر قيمة و بأسلوب مختلف.

3 ) الأكثر شيوعاً :

هناك أداة رائعة من جوجل تدعى Google Trends, يمكنك العثور من خلال هذه الأداة حول الاتجاهات الشائعة حول موضوع معين أو المواضيع الأكثر شيوعاً و تفاعلاً حول العالم.

يمكنك تصفح المواضيع الشائعة و الاستفادة من تلك المواضيع في انشاء المحتوى و الكلمات الرئيسية التي يمكنك دمجها بمقطع الفيديو الخاص بك.

يمكن أيضاً الدمج بين الأكثر شيوعاً و المحتوى المشابه ليكون لديك محتوى عالي الجودة و تظهر في نتائج بحث المستخدمين و يزداد ترتيب و تصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بك على جوجل و يوتيوب.

دعنا ندخل الآن في الجوانب التقنية لكيفية تصدر و تحسين ظهور فيديو اليوتيوب بشكل اسرع :

1 ) كيف تكتب عنوان فيديو اليوتيوب :

ضع أهم المعلومات في بداية العنوان, بما في ذلك الكلمات الرئيسية.

الكلمات الرئيسية هي أهم مفتاح لترتيب مقطع فيديو اليوتيوب, لاختيار الكلمات الرئيسية, فكر في السؤال الذي تجيب عليه بالفيديو.

هذه الأسئلة هي ما سيكتبه الاشخاص في جوجل أو اليوتيوب.

اذكر فائدة واضحة و محددة. أخبر المشاهد مباشرةً في العنوان لماذا يجب أن يشاهد الفيديو, و ما هي المعلومات المتوقع أن يستفيد منها.

عندما تقوم بعصف ذهني لعناوين محتملة, ابحث في جوجل و قارن مع المنافسين لك في الترتيب.

جرب بعض الطرق المختلفة لطرح الأسئلة لمعرفة أيها سيكون لديه أفضل الفرص لترتيب مقاطع فيديو اليوتيوب.

اذا كان أحد اشكال الأسئلة أو العناوين يحتوي على عدد قليل من مقاطع الفيديو القوية فهذا ليس خيارك الأفضل, جرب شيئاً مختلفاً.

ضع في اعتبارك أن جوجل تميل إلى عرض نتائج مقاطع فيديو لعناوين تحتوي على الكلمات مثل : كيف, مراجعات, دورس تعليمية .. الخ.

اقرأ مقالة : 7 مؤشرات من جوجل للحصول على تصنيف و ترتيب أعلى

2 ) هاشتاق اليوتيوب :

تجعلك الكلمات الرئيسية تحتل على ترتيب و تصنيف في محرك جوجل, لكن الهاشتاق تساعد في ترتيب مقاطع فيديو اليوتيوب على اليوتيوب.

لمعرفة الهاشتاق الصحيح الذي ستستخدمه, احصل على tubebuddy و اكتب فكرة كلماتك الرئيسية. بعد ذلك حدد جميع العلامات المتعلقة بكلماتك الرئيسية, لا تبالغ بها!!

يمكنك اضافة ما يصل الى 500 حرف من الهاشتاق, و لكن دائماً ما نوصي بابقائها أقل من 400 حرف. لا تريد أن تجعل خوارزمية اليوتيوب تعمل بشكل عكسي على محتواك. استمر في التركيز على الهاشتاق المتعلقة بالكلمة الرئيسية.

قم باضافة tubebuddy الى متصفحك سيمكنك ذلك من عرض الهاشتاق المستخدمة في مقاطع فيديو الأشخاص الاخرين.

هذه الأداة تظهر لك جميع المعلومات عن القناة من عدد المشاهدات إلى عدد المشتركين, حتى درجة السيو و ترتيبه و عدد المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي.

يعمل سيو يوتيوب بشكل مشابه لسيو جوجل, يبحث المستخدمون عن مصطلح, و تظهر النتائج الفيديو بدلاً من المقالات و المنتجات.تحدد خوارزمية اليوتيوب مقاطع الفيديو التي

3 ) وصف فيديو يوتيوب :

في كل فيديو لديك الفرصة لتضمين و كتابة وصف. اذا كنت ترغب حقاً في ترتيب مقطع فيديو على اليوتيوب بسرعة, و تريد تحسين ظهور فيديو اليوتيوب, و زيادة فعالية سيو يوتيوب.

فتأكد من اتباع هذه الخطوات لكتابة وصف الفيديو على اليوتيوب:

1 – يجب أن لا يقل الوصف 250 كلمة.

2 – قم بتضمين الكلمات الرئيسية ضمن أول 25 كلمة.

3 – كرر الكلمات الرئيسية بشكل طبيعي حوالي 3-4 مرات.

4 – نصيحة اضافية, أوصيك دائماً بإضافة التفاصيل التالية :

* نبذة عنك أو عن الشركة: لا تعتمد على الأشخاص بأنهم سوف يقومون بالنقر على ملفك الشخصي و معرفة التفاصيل عنك أخبرهم من أنت و ماذا تعمل في وصف الفيديو.

* دعوة لاتخاذ اجراء: ما هو الغرض من الفيديو الخاص بك؟ هل تريد منهم شراء منتج أو الاشتراك في القناة أو الاطلاع على موقع الويب الخاص بك؟ قل لهم ماذا يفعلون!!

* المراجع و المصادر : في حال أعجبهم المحتوى المعروض في الفيديو, ربما يريدون المزيد من المعلومات, لا تجعلهم يعودون الى جوجل, قدم لهم المراجع و المصادر التي أخذت منها معلوماتك.

ضع لهم روابط لفيديوهات أخرى من القناة تكون مكملة لما بدأت به في هذا الفيديو أو رابطاً للموقع الالكتروني للاطلاع على مزيد من التفاصيل.

* روابط الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي.

* نصيحة ذهبية هنا : لا تنسى عند وضع هاشتاغ في الوصف فإنه سوف يظهر كرابط أزرق قابل للنقر فوق عنوان الفيديو, لذلك من المهم هنا اضافة ما بين 2-3 هاشتاغات تكون ذات صلة بعنوان الفيديو.

4 ) الصورة المصغرة على اليوتيوب :

سيقوم اليوتيوب تلقائياً بوضع صورة مصغرة للفيديو الخاص بك. قد تكون أو لا تكون جذابة أو لا تمثل العلامة التجارية الخاصة بك.

تحكم في الصورة و قم بإنشاء الصورة المصغرة للفيديو كما تريد أن تكون, حاول أن تكون بتصميم جيد و جذاب مع نص يصف العنوان الأساسي للفيديو.

هذه الخطوة ربما لن تكون سبب مباشر في تصدر ترتيب الفيديو في اليوتيوب, و لكنها ستكون سبب في زيادة فرصة نقر الأشخاص على الفيديو. لن تخسر شيئاً صحيح!!

نصائح أخرى لإنشاء صورة مصغرة فيي اليوتيوب:

نص كبير يوضح فائدة مشاهدة الفيديو.

صورة وجه شخص ما يظهر الكثير من المشاعر, حاول أن تقوم بتصميم اطار للصورة أو أي نمط أخر تجده مناسب, لا تنسى أن يكون التصميم واضحاً و عالي الدقة قدر المستطاع.

استدعِ الفضول للفوز!!

اقرأ مقالة : كيف تساعد تحسين محركات البحث SEO الأعمال التجارية

5 ) الروابط الخلفية في اليوتيوب :

عندما ترتبط مواقع الويب أو حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بالفيديو الخاص بك تسمى هذه العملية بالروابط الخلفية.

توضح هذه العملية لجوجل و محركات البحث بأن الفيديو الخاص بك ذو صلة و ذات قيمة عالية. و بالتالي ستصنف جوجل مقاطع اليوتيوب مع روابط خلفية أعلى.

للحصول على المزيد من الروابط الخلفية, شارك الفيديو على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي, قم بإضافة تعليقات على مواقع و مدونات لها نفس اهتمام المحتوى الذي تقدمه.

يمكنك المشاركة في مواقع و الاجابة على الأسئلة مثل Quora و Reddit .

لكن عليك الانتباه هنا بأنه ليس كل الروابط الخلفية جيدة أو موثوق بها. يضر الكثير من الروابط السيئة بجهودك لترتيب مقاطع فيديو يوتيوب.

في ختام تحسين ظهور فيديو اليوتيوب :

الفيديو هو الطريق الأكثر فعالية للتواصل عبر الانترنت.

ليس الأمر بهذه الصعوبة. اذا كنت تعمل بجد لإنشاء مقطع فيديو تساعد الأشخاص حقاً و تقدم محتوى فريد و عالي الجودة, ستفوز بمئات و ألاف المشاهدات.

ثم يمكنك الإستفادة من هذه المشاهدات و هذه الحركة على قناة اليوتيوب و توجيهها إلى الموقع الالكتروني الخاص بك, أو المتجر الالكتروني, أو مهما كان المشروع الذي تسعى لتحقيقه.

معظم الشركات الصغيرة ليست متواجدة على اليوتيوب بعد, مما يعني أن اليوتيوب يعد منصة مثالية للشركات الصغيرة.

كل الأعمال و الأنشطة التجارية الأخرى و الشركات في العالم تعرض إعلاناتها بشكل كبير على facebook و Adwords, و هذا يعني أنه من الصعب أن تبرز على تلك المنصات.

يوتيوب قصة مختلفة. من السهل بشكل مدهش إنشاء الكثير من المشاهدات, خاصة اذا كنت تستخدم بعض من تلك النصائح التي تحدثنا بها في الأعلى.

لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة لبدء إنشاء مقاطع فيديو رائعة. يمكنك انتاج فيديو سريع الانتشار باستخدام الهاتف الذي في جيبك و محرر فيديو مجاني.

اذا كان لديك نصيحة أخرى أو فكرة…شاركنا بها في التعليقات 🙂 .

مقالات أخرى قد تهمك في تحسين محركات البحث سيو :

tasueq

مطور متاجر الكترونية واختصاصي في تحسين محركات البحث سيو, وتحسين ترتيب المواقع وتطويرها على محركات البحث. إدارة حملات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وجوجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *