ما-هي-قنوات-التسويق-الرقمي

التسويق الرقمي و الالكتروني له عدة قنوات: قنوات تسويق عبر الانترنت أو ما يسمى التسويق الرقمي, وقنوات تسويق غير متصلة بالإنترنت أو ما يسمى التسويق التقليدي.

1) قنوات التسويق من خلال الانترنت :

–          مواقع التسويق Website Marketing .

–          محركات البحث (Search Engine Optimization (SEO .

–          اعلانات مدفوعة Pay-Per-Click Advertising .

–          تسويق المحتوى Content Marketing .

–          التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing .

–          التسويق عبر منصات التواصل Social Media Marketing .

–          التسويق الترويجي Affiliate Marketing .

–          نظرية الانباوند في التسويق Inbound Marketing .

–          التسويق من خلال الهواتف المحمولة Mobile Marketing .

–          التسويق من خلال الفيديو Video Marketing .

2) قنوات التسويق غير المتصلة بالإنترنت:

-التسويق عبر التلفاز TV Marketing.

-التسويق عبر الرسائل النصية القصيرةSMS Marketing .

– التسويق عبر الراديو Radio Marketing .

– لوحات الاعلانات Billboard Marketing .

قنوات التسويق عبر الانترنت :

1) مواقع التسويق:

تعد المواقع نقطة ارتكاز حملات التسويق الرقمي, فهي قناة تسويقية وتنفيذية قوية في ذات الوقت. حيث يمثل موقعك علامتك التجارية ,المنتج, والخدمات المطروحة بأفضل صورة ممكنة.

وبناء عليه  يجب ان تكون سرعة الموقع مناسبة للهواتف المحملة وسهل الاستخدام, و بمجرد امتلاكك لموقع فإن الخطوة التالية هي النهوض باستراتيجيات التسويق الرقمي من خلال تحديث الموقع والمحتوى لزيادة عدد الزوار والعملاء.

2) البحث من خلال تحسين محركات البحث (SEO):

هي عملية تهدف لتحسين موقعك الالكتروني لدى محركات البحث.

فالهدف الاساسي من تحسين محركات البحث SEO هو مساعدة الموقع ليحصل على أعلى مرتبة في نتائج الوصول والبحث، مما يؤدي إلى الوصول بشكل دوري ومجاني في محركات البحث.

لمحركات البحث (SEO) عدة عمليات فرعية اهمها:

–          محركات البحث التقنية.

–          محركات بحث على الصفحة.

–          محركات بحث خارج الصفحة.

إقرأ مقالة : ما هو تحسين محركات البحث SEO و لمحة سريعة

3) اعلانات الدفع عند النقر (PPC):

اعلانات الدفع عند النقر تمنح  القدرة على الوصول لمستخدمي الانترنت عبر الشبكات من خلال اعلانات مدفوعة ويمكن انشاء حملات اعلانية على محركات Google, Bing,  Linkendin, Twitter,  Pinterest or  Facebook, و عرض الاعلانات الخاصة لك للجمهور  الباحث  عن منتجات/خدمات مماثلة لما تقدمه.

ويمكن لهذه الحملات تقسيم المستخدمين  حسب خصائصهم الديموغرافية (العمر ,الجنس ,….الخ) او  حسب اهتماماتهم او الموقع الجغرافي, وفي كل مرة يقوم المستخدم بالنقر على اعلانك تدفع انت رسوماً للمزود ومن هنا كلمة التعبير (الدفع  عند النقر pay per click ) .

اقرأ مقالة : ما هي اعلانات الدفع عند النقر Pay Per Click

4) تسويق المحتوى :

يتعلق هذا التسويق بالمحتوى في المقام الاول.فالعالم الرقمي ما هو الا عبارة عن مجموعة ضخمة من المحتويات المختلفة كالنصوص ,الصور ,الملفات الصوتية والفيديوهات.

حيث الهدف الأساسي من استراتيجية تسويق المحتوى هو الوصول إلى عملاء محتملين من خلال استخدام المحتوى .

لماذا نحتاج الى تسويق المحتوى؟

1- جذب اهتمام القارئ       2- تحسين الولاء للعلامة التجارية       3- جذب عملاء جدد       4- زيادة المبيعات

لماذا نحتاج الى التسويق الرقمي

غالبا ما يُنشر المحتوى على الموقع ويتم تحديثه(ترقيته ,رفعه) من خلال منصات التواصل ,البريد الالكتروني ,محركات البحث ,اعلانات الدفع عند النقر.

و هنا يتضح الفرق بين امتلاك مدونة الكترونية في مقابل حملات تسويق المحتوى هو أن الأخيرة لديها اهداف محددة النشر و طرق لرصد فعالية حملات المحتوى .

الأدوات الرئيسية لتسويق المحتوى :

–          المدونات .

–          الكتب الرقمية (E-Book).

–          انوفجرافيك(Infographic).

–          الوسائط المتعددة (podcast).

–          الندوات الالكترونية (Webinars).

5) التسويق عبر البريد الالكتروني:

بغض النظر عن الاستخدام المتزايد لمنصات التواصل الاجتماعي فإن التسويق عبر البريد الالكتروني ما زال من اهم القنوات الفعالة في التسويق الرقمي.

ففي احصائية ما وجد ان 93% من المستخدمين الذي يختارون التسويق عبر البريد الالكتروني يقوم  44%  منهم بعمليات الشراء نتيجة حصولهم على البريد.

العديد من الناس يخلطون بين تسويق البريد الإلكتروني و الرسائل الإلكترونية المزعجة التي نتلقاها يومياً وبالتأكيد  ليس هذا ما يدور حوله التسويق بالبريد الإلكتروني.

فالتسويق الالكتروني هو وسيلة للحصول على عملاء محتملين او لديهم اهتمام بعلامتك التجارية وبالتالي تتبع اخبارك ،

واقعيــاً العديد من الشركات الناجحة عبر الانترنت تستخدم كافة قنوات التسويق الرقمي لجذب عملاء جدد ومن ثم تعمل على التواصل معهم من خلال التسويق عبر البريد الالكتروني.

اقرأ مقالة : ما هو التسويق عبر البريد الالكتروني Email Marketing ؟

6) التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي :

مما لاشك فيه أن التسويق عبر منصات التواصل يتيح الوصول للعملاء على مختلف المنصات إما من خلال حملات تسويق المحتوى او من خلال الاعلانات المدفوعة او كلاهما،

حيث أن الهدف الأولي من حملات منصات التسويق هو رفع نسبة المعرفة بالعلامة التجارية (الوعي )وتأسيس ثقة اجتماعية،

و كلما تعمقت في التسويق عبر المنصات تستطيع استخدامها للحصول على ادلة لمؤشر البيع او حتى كقناة بيع مباشرة.

اقرأ مقالة : ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

لنأخذ منصة الفيس بوك كمثال, قناة مبيعات الفيس بوك تتكون من 3 خطوات اساسية:

  • الخطوة  الأولى ( الوعي ): في هذه المرحلة تُستخدم اعلانات الفيس بوك لتعريف مستخدمي الفيس بوك بالعلامة التجارية، حيث الهدف في هذه المرحلة هو نشر الاعلانات بأكبر قدر من الامكان للوصول لعملاء جدد.
  • الخطوة الثانية (مرحلة الاخذ بعين الاعتبار) : الهدف في هذه المرحلة هو الوصول للعملاء (الذين اظهروا اهتمامهم بالعلامة التجارية) ومن ثم العمل على دعوتهم لزيارة الموقع المرتبط بصفحتك, تحميل التطبيق , ارسال رسالة …الخ .
  • الخطوة الثالثة (التحويل): وهي الخطوة الاخيرة حيث اقناع العملاء بالاشتراك في القناة والتحويل, قد يكون التحويل أي شيء له قيمة لشركتك كبيع المنتج/الخدمة أو زيارة المتجر.
اقرأ مقالة : 9 فوائد لمنصات التواصل الاجتماعي من أجل عملك

7) التسويق الترويجي:

يعد التسويق الترويجي من أقدم طرق التسويق والذي تنامى طردياً مع ازدياد الاستخدام للإنترنت, حيث جوهر العمل في هذا  النوع من التسويق قائم على الترويج لمنتجات الآخرين والحصول على عمولة عن كل عملية بيع للمنتج .

فالعديد من الشركات المشهورة مثل امازون لديها برامج ترويجية تكلفها الملايين من الدولارات شهرياً في سبيل عرض منتجاتها على مواقع اخرى .

إذاً عند تصميم استراتيجية التسويق الرقمي  يجب إدراج  الترويج وسيلة للحصول على العملاء للمشاركة في العلامة التجارية وبيع المنتجات بنظام العمولة.

و بعبارة اخرى عند تقديمك  لخدمة أو منتج لترويجه عبر الانترنت عليك الأخذ بعين الاعتبار تأسيس برنامج ترويجي يستطيع العملاء من خلاله التسجيل وإيجاد المصادر والمواد التي يمكن استخدامها لترويج منتجاتك عبر الانترنت، بالتأكيد سوف يكلفك هذا الموضوع مادياً ولكنك ستجني فوائد أكبر لاحقاً .

طريقتك في الترويج لا تعني بأنه يمكنك تحقيق زيادة في مبيعاتك فقط  و لكن يمكنها أيضاً أن تصبح أفضل ممثل لعلامتك التجارية، بترك تأثير ايجابي على العملاء بالتالي يمكن لعملاء آخرين شراء منتجاتك أو خدماتك أو حتى التواصل مع شركتك.

8) نظرية انباوند Inbound Marketing في التسويق :

تشير نظرية انباوند Inbound Marketing الى طريقة استخدام مختلف طرق  قنوات التسويق  للحصول على عملاء جدد من خلال عملية انشاء المحتوى تعمل على دفع العملاء الى اتجاه معين و من ثم تحويلهم لاتخاذ اجراء.

العناصر الاساسية لنظرية انباوند  هي : المحتوى ,جذب الاهتمام ,المشاركة , الثقة ورضا العميل.

و كل هذه العناصر لديها هدف واحد ألا و هو مساعدة الشركة في التواصل مع العملاء المحتملين  و انشاء قناة ثنائية التواصل مما يؤدي إلى زيادة في المبيعات.

و مع أن كل قنوات التسويق الرقمي تشترك في نفس قنوات البيع, يظهر لنا المصطلح المستخدم  لوصف كل مرحلة من مراحل القناة الاختلاف في الكثير من الحالات.

وعلى العموم سنجد أن قنوات المبيعات الرقمية لديها ثلاث اهداف اساسية :

 1- أن يتعرف العملاء على العلامة التجارية.

2- أن يتواصل العملاء مع العلامة التجارية من خلال الموقع أو التطبيق .

3- التحويل .

9) التسويق عبر الهاتف المحمول :

نسبة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهواتف

يشير التسويق عبر الهاتف المحمول الى عملية الوصول للعملاء في مختلف متاجر التطبيقات مثل : Google Play, Apple app store or Amazon marketplace

متاجر التطبيقات لديها آلاف التطبيقات و ملايين المستخدمين يومياً, و عن طريق استخدام التسويق عبر الهاتف المحمول تستطيع تحديث تطبيقاتك اما الإعلانات المدفوعة أو بطرق اخرى.

10) التسويق عبر الفيديو :

التسويق عبر الفيديو

التسويق عبر الفيديو شيء جديد نسبياً  لكنه مشهور جداً و لا يمكن انكاره ,فاليوتيوب أصبح ثاني أشهر محرك بحث يستخدمه الكثير من العملاء قبل اتخاذ قرار بالبيع.

اليوتيوب هو أحد الوسائط  التي يمكنك تنفيذ التسويق عبر الفيديو من خلالها, كما أن هناك منصات أخرى للتسويق عبر الفيديو تمكنك من إدارة حملات التسويق من خلالها Facebook Videos, Instagram, Vimeo .

و من أفضل الطرق للاستفادة من التسويق عبر الفيديو هو دمج الفيديو مع محرك البحث ,المحتوى ,منصات التواصل ,حملات التسويق .

مما لاشك فيه أن تسويق الحملات مكلف مادياً و لا يعود بمردود مادي جيد سريع على المستثمر، و لكن امكانية استخدام نفس الفيديو كجزء من حملات أخرى يرفع من قيمة العائد المادي للمستثمر.

ب)  قنوات التسويق غير المتصلة بالإنترنت :

القنوات المذكورة أعلاه هي أهم قنوات التسويق الرقمي وهذه القنوات يمكن تنفيذها بواسطة الانترنت من هنا جاء مصطلح (قنوات التسويق المتصلة بالإنترنت) في حالات عدة قد يكون هذا السبب الوحيد لإثبات حضور قوي في قنوات الانترنت.

بينما قنوات التسويق غير المتصلة بالإنترنت المذكورة أدناه ما زلت قيد الاستخدام لكنها لا تناسب كل الحملات مثلاً الشركات الصغيرة لا تحتاج إلى تمويل اعلانات على التلفاز أو لوحات الاعلانات المنتشرة في الطرقات.

1) التسويق عبر التلفاز :

ما زال التسويق عبر التلفاز منتشراً حتى يومنا الحالي, و على النقيض سوف تشهد الاعلانات عبره دفعة قوية في الأعوام القادمة .

و مع ذلك فإن الإعلانات التلفزيونية غير مستهدفة 100% و لا يستطيع المسوقون وضع افتراضات إلا على أساس الإحصائيات التي لديهم من عدد محدود من الناس.

لكن تبني التلفزيون الويب سيعمل على تغيير هذا المسار  بشكل كبير و سيمكن المسوقون من استهداف الجماهير على أساس عدد من العوامل و اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المحتوى الذي سينتج.

2) التسويق عبر الرسائل النصية :

ما يزال التسويق عبر الرسائل القصيرة خياراً للاتصال بالعملاء المحتملين و إن لم يكن الأقوى لوجود بدائل أفضل هذه الأيام مثل رسائل الدفع على الإنترنت و الهاتف المحمول و رسائل المسنجر عبر الفيس بوك.

و على أي حال فالتسويق بالرسائل سيمكنك من الحصول على مزيد من الزيارات لمتجرك المحلي.

3) التسويق عبر الراديو :

التسويق الإذاعي أداة أخرى يمكنك استخدامها و لكن ليست فعالة مثل الطرق الأخرى لأن مشكلتها الرئيسية هي أنك لا تسطيع ضبط العائد على الاستثمار, فحين تدفع ثمن إعلان إذاعي,

يمكنك فقط أن تصل إلى فئة محددة و هم فعلياً من قاموا بالاستماع للإعلان و ذلك بناءً على عدد متابعي و مستمعي المحطة الإذاعة المعنية، و مع ذلك ما زالت هذه الطريقة جيدة للشركات المحلية و المجتمعات الصغيرة التي لم تتأثر بعد بمنصات التواصل .

4) تسويق عبر  اللوحات الإعلانية:

يعتبر التسويق عبر اللوحات الإعلانية جزءاً من التسويق الرقمي و منها اللوحات الإلكترونية المتاحة عادةً في الأماكن العامة.

في النهاية

لابد لنا من التذكير أنه مع اختلاف و تعدد قنوات التسويق الرقمي فإن كل قناة من هذه القنوات تتميز بشيء عن الأخرى و تناسب مشروعاً أكثر من مشروع أخر .

لذلك لابد لك من أن تكون على خلفية قليلة عن هذه القنوات و أساليب استخدامها ثم اسقاطها على مشروعك و اختيار الأنسب لك و لعلامتك التجارية.

اقرأ مقالة : 8 خطوات بسيطة لوضع استراتيجيات فعالة لمنصات التواصل الاجتماعي

مقالات أخرى قد تهمك في التسويق الرقمي:

Rafik Alsalkini

مطور متاجر الكترونية واختصاصي في تحسين محركات البحث سيو, وتحسين ترتيب المواقع وتطويرها على محركات البحث. إدارة حملات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وجوجل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *